lundi 9 décembre 2019

برلم يا برلمان


بعد أحداث الخبز في جانفي 1984، القى الشاعر آدم فتحي قصيدة استهلها بعبارة "بَرْلٍمْ يا برلمان". وكانت قصيدة هزلية تجاه موقف مجلس النواب التونسي من تلك الأحداث ألقاها على ما أعتقد (كان ما خانتنيش ذاكرتي) بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس بفضاء Amphi I
في الحقيقة اتصلت بصديقي جمال المقدمي للتثبت وأفادني أنه فعلا تم تنظيم "يوم الشهيد" بكلية الحقوق وحضر فيها كل من آدم فتحي و الأزهر الضاوي واللي غنّى الأغنية الشهيرة "يا شهيد" ولكنّه لا يستحضر القصيدة. ورغم البحث اللي عملتو، لم أجد لها أثر.
بقطع النظر عن كلمات القصيدة ومن ألقاها، المهم أن "التبرليم" أو "البرلمة" تعني أن يقوم المجلس النيابي أو البرلمان بالعمل خارج سياق المرحلة.
واستحضاري للقصيدة هاذي، مردّه اطلاعي على إنجازات المجلس الحالي اليوم بالذات. طالعت خير مفاده تكوين لجنة تحقيق بخصوص حادثة "عمدون".
وآنا نطالع في الخبر، استحضرت أحداث نهاية الأسبوع الماضي في ولايتي القيروان وسيدي بوزيد. كيما استحضرت خبر سمعتو اليوم الصباح في إذاعة موزاييك من تفادي كارثة وذلك بتفطّن قائد القطار اللي جاي من توزر باتجاه تونس وناقل للمسافرين من وجود صخور موضوعة على السكة واللي كانت بالإمكان تتسبب في انقلاب القطار.
وآنا نطالع في خبر تكوين لجنة التحقيق، استحضرت أزمة المالية العمومية، والديون الخارجية، ومخاطر إفلاس الدولة، والتهرّب الجبائي، والبطالة، وارتفاع الأسعار، وتطور نسبة الفقر والتشاؤم ببلادنا، وإفلاس المنشآت والمؤسسات العمومية، والوضع الكارثي للممتلكات المصادرة، والاستيلاء على أملاك الدولة، والوضع المقرف للمستشفيات والمؤسسات الصحية العمومية منها والحاصة، ووضع التعليم والتعليم العالي المتردي والكارثي، وغياب الأدوية، وعجز الصناديق الاجتماعية، والوضع غير الإنساني اللي يعيشوه المتقاعدين اللي بناوْ الدولة التونسية، ووووووووو
واستحضرت عدد لجان التحقيق اللي تعملت منذ المجلس الوطني التأسيسي لليوم... وتقاريرها ونتائجها الباهرة وتساءلت هل استحضر المجلس الحالي تجربة تكوين لجان التحقيق في السابق؟
وآنا نطالع في خبر لجنة التحقيق، استحضرت المهزلة اللي عاشها المجلس خلال الأيام الأخيرة، واستحضرت مواقف نوّاب سمعتهم اليوم في الإذاعات والتلافز يطلبو تدخّل الأمن الرئاسي لإخراج نواب من المجلس وتدخّل النيابة العمومية من أجل إيقافهم ورفع حصانة .... وشيء كبير.
وآنا نقرا في قرار تكوين لجنة حصانة، استحضرت مهازل تكوين الحكومة واللي أحنا عايشين وضع غير عادي بزوز رؤساء حكومة، زوز كيما يقول المثل: "لا معنّق، لا مطلّق".
كنت ننتظر في قرار عاجل بتكوين فريق عمل ينظر في مراجعة النظام الداخلي وقرار عاجل بتكوين خلية تفكير في تحديد أولويات المجلس للمدة النيابية 2019-2024، ....
كنت...
نلقى ناس تخمم في تمكين الأمن الرئاسي والقضاء من التدخل في سير المجلس الداخلي....
ونلقى صندوق الكرامة أولوية قصوى...
وين عايش المجلس هذا، واللي قبلو، واللي قبل اللي قبلو؟
واستحضرت مقال كتبتو في ديسمبر 2011، وقت المجلس التأسيسي، قلت فيه اللي المجلس يعتمد "الملاحة بالرؤيا" (La Navigation à vue).
وقاعد نقرا في مقال يحكي على تطور البرلمان في جنوب افريقيا، وفي عمان والبحرين، وأوغندا، ورواندا... تقهرت.
تقهرت، خاطر خسرنا 8 سنين كنّا قادرين باش نعملو سلطة تشريعية في أرقى المستويات...
وباش نزيدوهم 5 سنين رداءة فوق الرداءة...
برلمان 1984 "بَرْلِمْ".
آما برلمان 2019-2024 قاعد يبدع أكثر: "يبرْلِمْ بالرؤيا"

Aucun commentaire: